س 1 عرف التقويم ؟ وماهي مفاهيم التقويم
التقويم : مجموعة من أساليب أو وسائل مناسبة لتحقيق الهدف وهي عملية مستمرة لاتنتهي .أو الكشف عن نقاط الخلل أو النجاح في العملية التربوية
ويشمل 1- القياس 2- الأختبار
س2
ج عرف القياس والأختبار
القياس : هو عدد كمي يعطي المعلم تقدير لفظي (جيد أو متوسط أو ضعيف أو جيدجدا)
الأختبار : مجموعة من الأسئلة توجه الى الشخص المستجيب (بنود أو فقرات الأختبار)
س3
ج ماهي مواصفات التقويم وخصائصه ؟أسس التقويم
1-عملية هادفة 2- عملية شاملة 3- عملية مستمرة 4- عملية تعاونية 5- عملية أقتصادية 6- أستخدام كل الأدوات والوسائل المتاحة
س4
ج ماهي عناصر العملية التربوية للتقويم ؟
- المعلم 2- التلميذ 3- المنهج 4- الأهداف التربوية 5- البيئة وهي البيئة الأسرية والمدرسية 6- الأدارة المدرسية 7- الأشراف التربوي والأختصاصي
س 5
ج على ماذا تعتمد عناصر النظام التربوي ؟
- الأهداف التربوية 2- المنهج 3- طرائق التدريس 4- التقويم ويشكلون حلقة حصيلتها (التلميذ )
س 6
ج من هو الذي يقيم المعلم ؟ماهي العناصر التي تقوم بتقويم المعلم ؟ماهي الطرق التي تستخدم في تقويم المعلم ؟
1- المدير 2- المعلم نفسه 3- الطالب 4- المشرف 5- ولي الأمر 6- معلم من نفس الأختصاص
س 7
ج ماأهمية التقويم في المجال التربوي ؟
1- أتخاذ القرارات 2- أستخدام الوسائل والبرامج والاسس 3- ضمان أستمرار تطور العملية التربوية 4- تشخيص ومعالجة المشكلات 5- تزويد المعلم بتغذية راجعةعن أساليب التدريس 6- تزويد الطالب بتغذية راجعة عن أساليب المستخدمة في التعلم 7 - توفر المستلزمات المادية والفنية .
س 8
ج ماهي وظائف تقويم المعلم ؟
1 - مدى نجاح المعلم في عمله 2- مدى نجاح برامج الأعداد والتدريب
3- تحديد الحاجات التدريبية للمعلم 4- تطوير برامج أعداد المعلمين .
س 9
ج ماهي جوانب التي تقوم في المعلم ؟
1 - الصفات الشخصية 2- الخصائص المهنية التربوية 3- الكفاية العلمية 4- الثقافة العامة 5- علاقة المعلم بأطراف العملية التربوية
س 10
ج ماهي صفات مدير المدرسة ؟
1 - سليم الجسم والعقل 2- ذو كفاءة وقدرة وتحمل أعبائه 3- أن يكون موضع ثقة المسؤولين
4- أن يكون قادر على البت في الأمور والمشاكل الأدارية 5- العدالة والمساواة 6- النزاهة والامانة 7- الحكمة في القرارات 8- محبوبا ومهابا 9- المظهر الجيد والسمعة 10- تحقيق العمل بكفاءة
س11
ج ماهي نظريات القيادة الأدارية ؟
1- نظرية الرجل العظيم 2- نظرية السمات
3- نظرية التابعين 4- نظرية الموقفية 5- نظرية التفاعلية
س يختلف المديرون في تقديرهم للآدارة السليمة فأي العبارات الأتية يمثل وجهة نظرك ؟
أ)الحزم في الأدارة تقتضي السرعة في أتخاذ القرار
ب)التأني في أتخاذ القرار لايعد مضيعة للقرار
ج)القرار السريع مرغوب طالما أنه يحل المشكلة .
د) كل العبارات السابقة تمثل وجهات نظر صحيحة
س تواجه الأدارات مشكلة المعلمين الذين يتأخرون في الدوام فكيف تتصرف أذا حدث ذلك ؟
أ)نستدعي المعلم ونحذره أذا حدث ذلك
ب)تحاول أن تتعرف على أسباب تأخره لمعالجتها
ج) أذا تكرر ذلك فالعقوبة لابد منها
د)يتبع أسلوب أخر
س
ج أنت مدير قاعة أمتحانية حضر لك تلميذ يده (مجبسة ) ؟ كيف تتصرف تجاه المعلم
في اليوم الأول تجعل الموظف يكتب له أو المعاون وفي اليوم الثاني أحالته الى التربية
س هل يجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني ؟
لايجوز منح الأحالة في أمتحانات الدور الثاني مهما تكون الأسباب
س
ج في أمتحانات نصف السنة وبعد أستلامك الدفاتر الأمتحانية لاحظت أثناء التدقيق عينة من الدفاتر بلأن هناك تلاعب وتحريف ؟ ماهو أجرائك
1- أذا كان غير متعمد يتم أستدعاء المعلم وتوجيهه 2- أذا كان متعمد فيحال الى لجنة تحقيقة حسب الأنظمة .
س
ج ماهي أسباب العقاب البدني ؟
1- كثرة عدد التلاميذ في الصف الواحد 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- ضعف شخصية المعلم
4- عدم الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- تأخر المعلم عن الصف 6- ضعف أعداد المعلم
العلاجات :
1- التقليل من أعداد التلاميذ في الصف 2- عدم مراعاة الفروق الفردية 3- أعداد المعلم حسب المرحلة 4- الأهتمام بدرس الرياضة والفنية 5- سرعة دخول المعلم الى الصف 6- أجراءات حازمة بحق المقصرين .
س ماهي شروط المخاطبة ؟
1- مراعاة منزلة الخاطب 2- أستخدام الجمل القصيرة 3- تطبيق القواعد اللغوية
4- عدم استخدام الكلمات الأجنبية والعلمية 5- الأبتعاد عن العاطفة والخيال
س
ج ماهي السجلات التي بذمة مدير المدرسة عند وجود معاونين أثنين ؟
1- سجل النشاط التربوي (زيارة المدير للصفوف ) 2 - سجل زيارة المسؤولين .
3- سجل الصادر والوارد السري 4- سجل بناية المدرسة 5 - سجل المعلومات المدرسية
س ماهي السجلات التي بعهدة المعاون لشؤون التلاميذ ؟
1- سجل درجات الصفوف الأولية 2- سجل الصف الخامس والسادس
3- سجل الحصر العائلي 4- سجل الأحصاء التربوي 5- سجل التعليم الألزامي
6- سجل الدوام اليومي للتلاميذ 7-سجل البطاقة المدرسية
س 21
ج ماهي السجلات التي بعهدة المعاون الاداري؟
1- سجل القيد العام 2- سجل فهرست القيد العام 3- سجل محاضر جلسات المعلمين 4- سجل محاضر مجالس الأباء والمعلمين 5- سجل الصادر والوارد 6- سجل صادر ووارد الوثائق وجلود الوثائق 7- سجل جماعة المعلمين 8- سجل ملاك الموظفين 9- سجل الأثاث 10- سجل الدورات 11- سجل الأجازات 12- سجل الدوام اليومي المفتوح للمعلمين 13- سجل الوسائل التعليمية 14- سجل المكتبة 15- سجل التربية الرياضية 16- سجل التعليمات الأمتحانية 17- سجل القرارات 18- سجل المغادرة والأيكال 19- سجل التبليغات 20- سجل الحسابات والسلف .
س 22
ج ماهي شروط صياغة الأسئلة ؟
1- أن تكون شاملة لجميع مفردات المنهج 2- توزيع الأسئلة بصورة متساوية 3- مراعاة الوقت 4- عدم الأيحاء الى الأسئلة 5- أن لاتكون الأسئلة مكررة
6- أن لاتتحمل أجابتين 7- عدم أهمال الرسوم والخرائط ووسائل الأيضاح . 8- أن تحتوي على ترك الأجابة عن بعضها 9- مراعاة عامل الموضوعية 10 – أن تكون واضحة لاغموض فيها ولامربكة أو جامدة للتلميذ
س 23
ج ماهي العقوبات الأنضباطية للطالب ؟
1- النصح والتوجيه الفردي 2- أستدعاء ولي الأمر 3- الأنذار 4- التوبيخ 5- النقل الى مدرسة أخرى
النقل والتوبيخ : يخصم 10 درجات الأنذار : يخصم 5درجات
أذا بلغت درجة السلوك 30 درجة يستدعى ولي الأمر .و أذا بلغت درجة السلوك 50 درجة يعتبر راسبا
س 24
ج ماهي أنواع القرارات ؟
1- قرارات ستراتيجية 2- قرارات تكتيكية 3- قرارات جماعية 4- قرارات فردية 5- قرارات مبرمجة 6- قرارات غير مبرمجة
س 25 عرف القرار وماهي مواصفات القرار الجيد ؟
القرار: أتخاذ موقف تجاه مشكلة معينة
1- أن يكون القرار صحيحا 2- أن يكون القرار واضحا 3- أن يكون القرار أقتصاديا 4- أن يكون القرار ملائما 5- أن يتوفر فيه عاملي الجودة والقبول 6- توفر أمكانية تطبيق القرار .
س 26
ج عرف الأدارة ؟ وماهي أهمية الأدارة
الأدارة : عملية أستثمار الموارد المادية والبشرية لتحقيق الأهداف بكفاءة .
1- عملية مهمة في تقرير مصير المجتمعات .
2- عملية مهمة وضرورية في دفع عملية التنمية الى الامام
3- عملية ضرورية لان الأدارة الكفوءة تساعد على مواجهة الضروف والعمل على أنجاحها
4- عملية مهمة وضرورية لكل جهد أو عمل جماعي
س 27 ماهي أساليب القيادة الأدارية ؟
1- الأسلوب الدكتاتوري 3- الأسلوب الفوضوي 5- الأسلوب السلبي 7- الأسلوب المتجه نحو العلاقات
2- الأسلوب الديمقراطي 4- الأسلوب الأيجابي 6- الأسلوب المتجه نحو العمل 8-الأسلوب التكاملي
س 28
ج ماهي مواصفات القائد الأداري ؟
1- المهارات الفكرية أو الآدارية 2- المهارات الفنية 3- المهارات الأنسانية
س 29
ج ماهي أهم واجبات مدير المدرسة ؟ عدد عشر فقط
1- المحافظة على أنتظام الدوام .
2- الأشراف على المعلمين وعلى سير التدريسات .
أ) توزيع الدروس والصفوف على المعلمين مراعيا مصلحة المدرسة ب) تنظيم جداول الدروس وتوزيع الحصص وجدول أسماء تلاميذ كل صف والجداول الأخرى ج) زيارة الصفوف للآطلاع على خطط التدريس وخطط المعلمين د) مساعدة المعلمين في تحسين العملية التربوية ﮬ ) متابعة تطبيق المناهج المقررة وتنفيذ الأنظمة والتعليمات .
3- الأشراف على الأمتحانات .
أ) متابعة تقويم المعلمين للتلاميذ خلال السنة ب) أعلان مواعيد الأمتحانات وتبليغ المعلمين والتلاميذ قبل فترة أسبوع على الاقل ح) أعلان أمتحانات نصف السنة والنهائية بالسرعةالممكنة وتبليغ أولياء أمور التلاميذ وبمعدلاتهم تحريريا . د) يتولى رئاسة اللجنة الأمتحانية حيث يشرف على الأمتحانات للتأكد من حسن سيرها ودقة
4- العناية ببناية المدرسة ونظافتها .
5- التقارير عن 1- المعلم 2- بناية المدرسة 3- عن المدرسة
6- المراسلات .
7- السجلات المدرسية .
8- تنظيم أجتماعات مجلس الأباء والمعلمين .
9- التعاون مع المشرفين التربويون .
10- خلق روح التعاون والتسامح بين أعضاء الهيئات التعليمية وبين أولياء أمور التلاميذ داخل وخارج المدرسة وحل المشكلات التي تواجه المعلمين .
11- أعداد الخطة السنوية للمدرسة والأشراف على تنفيذها .
12- رئاسة مجلس المعلمين .
س 30
ج متى يعتبر التلميذ راسبا في صفه ؟
1- أذا لم تتوفر فيه شروط النجاح أو الأكمال .
2- أذا لم يجتاز أمتحانات الدور الثاني .
3- أذا كان مكملا ولم يحضر الأمتحان لأي سبب .
4- أذا غش أو حاول الغش في الأمتحانات .
5- قام بالتشويش في قاعة الأمتحان
6- هدد أو أعتدى على أي عضو من أعضاء المراكز الأمتحانية .
7- أذا شوهد يحمل سلاحا في قاعة الأمتحان مهما كان نوع السلاح .
8- أذا تضمن دفتره الأمتحاني قذفا أو سبا أو مخالفة للنظام والأداب .
س 31
ج ماهي واجبات اللجنة التدقيقة ؟ ومتى يبدأ وينتهي دورها ؟
يشكل مدير المدرسة لجنة تدقيقية علاوة على اللجنة الأمتحانية من ثلاث معلمين ويجب أن لايكونون من أعضاء اللجنة الأمتحانية مهمتها تدقيق نتائج المدرسة فور أعلانها وأبلاغ الأدارة عن كل خطأ ليبلغ الطالب فورا وبصورة تحريرية .ينتهي عملها قبل نهاية شهر حزيران في أمتحانات الدور الأول وقبل نهاية شهر أيلول في الدور الثاني وعلى المديرية العامة للتربية وأدارة المدرسة تبيلغ الطالب بنتيجته فور أكتشاف الخطأ
س 32
ج عدد عشر من التعليمات الخاصة بتنظيم سجل الدرجات ؟
1- يرقم السجل ويختم ويرتب فيه الآسماء حسب الحروف الهجائية .
2-يوقع مدير المدرسة على صفحات السجل عدا الفارغة حيث تبطل ولاتترك فارغة .
3- تؤشر حالات النقل وترك الدراسة والرسوب في السجل علاوة على تأشيرها في سجل القيد العام
4- تكتب درجة الصفر كتابة تلافيا للتزوير .
5- عند حدوث خطأ في نقل الدرجات أو كتابتها يشطب على الدرجة بقلم مغاير ويوقع عليها مدير المدرسة .
6-تدون في حقل الملاحظات نتيجة التلميذ في الدور الأول مع بيان الدرس المكمل فيه وقرارات اضافة ال5 درجات أما في الدور الثاني فتدون نتيجته مقابل كلمة النتيجة .
7- يؤشر في سجل الدرجات تحت درجة الرسوب بخط أحمر .
8- عدم الأعتماد على الكتاب والمحاسبين والموظفين في تنظيم سجل الدرجات .
9- عدم كتابة المجموع في أمتحانات الدور الأول أذا كان التلميذ مكملا أو حاصل على تقرير طبي .
10- عند أضافة درجة المقاربة لدرجة النجاح الصغرى بأضافة ال5 درجات فتكتب الدرجة الأصلية ثم يشطب عليها بحبر مغاير وتكتب الدرجة (50) ويؤشر في حقل الملاحظات .
س 33
ج ماهي أهم الفقرات التي تتبعها وأنت مدير مدرسة لتنظيم الوثيقة .
1- تدوين المعلومات الاتية أ)أسم الطالب الثلاثي وفقا لهوية الاحوال المدنية وسجل القيد العام ونتائج الامتحانات العامة . ب) الرقم الامتحاني للتلميذ ج) الصف الذي يداوم به
د) درج الوثائق التي زود بها التلميذ سابقا حسب تسلسل تواريخها ﮬ ) الدرجات في المحل المخصص لكل صف و) الدور الذي نجح فيه التلميذ ز) الصفوف التي رسب التلميذ ح)يشار الى سلوك التلميذ ط) أسم المدير والموظف الذي نظم الوثيقة وتوقيعها ي) الاشارة الى حالات النجاح أو الرسوب .
2- تدوين المعلومات هذه بقلم حبر واحد أزرق أوأسود
3- مقارنة الصورة مع صورة القيد قبل لصق الصورة بواسطة الصمغ وعدم أستعمال الكلبس
4- تختم الصورة بختم المدرسة وتوقع من المدير
5- أن تكون النسخة الثانية هي كالاصلية في المحتوى او التصاوير .
6- يعتبر تاريخ صدور وثيقة النقل أو كتاب التأييد الصادر من المدرسة هو تاريخ تركه المدرسة .
س34 ماهي الوظائف التي تعمل الأهداف التربوية العامة لتحقيقها ؟
1- تحدد أتجاه التطوير التربوي .
2- تساعد على تحديد مجال البرنامج التربوي .
3- انها أحد أسس التقويم .
س 35 أذكر فقرات تنظيم البطاقة المدرسية
1- تناط مهمة تطبيق البطاقة بمرشد الصف .
2- يشكل مدير المدرسة لجنة من الهيئات التعليمية لجمع البيانات ومعاونة مرشد الصف في ملىء البطاقة .
3- يعاون اللجنة ومرشد الصف جميع أعضاء الهيئة التعليمية .
4- أذا وجد مرشد تربوي في المدرسة فيكون مسؤولا عن العمل بالتعاون مع المرشد .
5- مدير المدرسة هو المسؤول المباشر عن حسن تطبيق البطاقة المدرسية .
6- يتابع المشرفون حسن تطبيق البطاقة المدرسية عند زيارتهم للمدارس .
7- الأستعانة بدليل البطاقة المدرسية قبل ملىء البطاقة .
8- ملىء البيانات الاولية بالحصول عليها من أولياء الامور والبطاقة الاحوال .
9-على المرشد المسؤول عن البطاقة الاتصال بجميع المصادر التي تساعده في ملىء البطاقة .
10- على المعلمين الذين يدرسون مواد مختلفة في الصف الواحد مساعدة المرشد .
11- على المرشد تسجيل المتغييرات التي تحصل في البيانات المثبتة .
12- يطلع المرشد على سجلات الدوام والدرجات .
13- يقوم مدير المدرسة بعقد أجتماعات دورية لاعضاء الهيئة التعليمية أو مرشدي الصفوف .
14- يدون مدير المدرسة في سجل خاص محاضر الجلسات .
15- تعتبر البيانات والمعلومات التي تدون في البطاقة المدرسية سرية للغاية .
16- لايجوز الحك والشطب في البطاقة .
17- تنتقل البطاقة مع التلميذ حيثما ينتقل في المدارس العراقية .
====================================
الجزء الثاني :
س ماهي مواصفات القرار الجيد
1- أن يكون القرار صحيحا ليؤمن تحقيق الهدف المنشود .
2- أن يكون القرار واضحا ودقيقا .
3- أمكانية تطبيق القرار.
4- أن يكون توقيت القرار ملائما .
5- أن يكون القرار أقتصاديا .
6- توقر عاملي الجودة والقبول في القرار.
س بين أهمية التخطيط التربوي في العملية التربوية
1- يساعد أدارة المدرسة ومعلميها على فهم الآهداف التربوية .
2- يشجع الهيئة التعليمية على ترجمة الاهداف التربوية للمدرسة الى أهداف سلوكية .
3- يساعد على التعرف على الامكانات البشرية والمادية .
4- يؤدي الى تنظيم الخبرات والامكانات .
5- يزيد من فاعلية المدير وأتخاذ القرارات الصائبة .
س ماهي وظائف القيادة الادارية المدرسية .
1- التخطيط 2- التنظيم 3- التوجيه 4- الاشراف 5- التقويم
6- أتخاذ القرار 7- الاتصال 8- تنمية العلاقات الانسانية
س كيف يمكن تحديد الاهداف المتوخاة من تقويم أدارة المدرسة .
1- معرفة مدى النجاح في الوصول الى الاهداف التي تؤدي الى تطوير العملية التربوية .
2- هناك نوعان من التقويم الاول التقويم البنائي ويقوم به المدير أثناء تنفيذ خطط المدرسة والتقويم النهائي وهدفه التعرف على النتائج النهائية للعمل .
3- أشراك المعلمين والعاملين في عملية التقويم .
4- هناك وسائل في أجراء التقويم منها الاختبارات والزيارات .
س ماهي المهمات الادارية التي ينبغي أن يقوم بها مدير المدرسة .
1- أعداد الخطة السنوية للمدرسة والاشراف على تنفيذها .
أ- يشترك جميع المعلمين والعاملين في المدرسة في وضع الخطة .
ب- يعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض تنفيذ الخطة
ج- يقوم الخطة في نهاية السنة الدراسية .
2- الاشراف على سير التدريسات :
أ- يطلع على خطط المعلمين السنوية واليومية .
ب- يساعد المعلمين في أعداد الخطط اليومية .
ج- يزور المعلمين في صفوفهم .
د- يشجع المعلمين في أتباع طرق جديدة في التدريس .
ھ- عقد لقاءات دورية مع المعلمين لمناقشة تطوير التدريس .
3- الأشراف على تنظيم جدول توزيع الحصص والجدول الاسبوعي :
أ- يأخذ بعين الاعتبار أختصاصات المعلمين عند توزيع جدول الدروس
ب- يؤكد على مراعاة مصلحة التلميذ عند تنظيم جدول الدروس .
ج- يراعي رغبات المعلمين وظروفهم الخاصة عند تنظيم جدول الدروس .
4- تنظيم الامتحانات والاشراف على سيرها .
أ- يبصر المعلمين بالاساليب الحديثة في التقويم والامتحانات .
ب- ينظم جداول الامتحانات قبل فترة مناسبة .
ج- يشرف على تنظيم القاعة الامتحانية .
د- يراعي الناحية العلمية والتربوية عند تنظيم جدول الامتحانات .
ھ- يناقش المعلمين في نتائج الامتحانات قبل أعلانها .
5- تنظيم النشاطات اللاصفية والاشراف على تنظيمها :
أ- يؤلف اللجان المدرسية للنشاطات اللاصفية .
ب -يحدد النشاطات التي تقوم بها اللجان .
ج- وضع البرنامج لتنفيذ النشاطات على مدار السنة .
د- يعمل على تهيئة مواد وأجهزة النشاطات اللاصفية .
ھ- متابعة التلاميذ والمعلمين للمشاركة في النشاطات اللاصفية .
و - متابعة النشاطات اللاصفية وفق البرنامج .
6- متابعة تنفيذ المناهج المقررة والمساهمة في تطويرها .
أ- يتابع تنفيذ المناهج من قبل المعلمين وفقا لخططهم السنوية .
ب- حل مشكلة الشواغر .
ج- تذليل الصعوبات التي تعترض العملية التربوية .
د- تشجيع المعلمين على تقديم الاقتراحات التي تتعلق بالمناهج .
ھ- سهل عملية أجراء البحوث المتعلقة بالمناهج .
و- الاستفادة من المكتبة المدرسية في أثر المناهج .
7- توطيد العلاقات الانسانية في المدرسة :
أ- يتعامل مع المعلمين والعاملين بعدالة .
ب- يعمل على حل الخلافات بين افراد مجتمع المدرسة .
ج- أستخدام أسلوب الاقناع والاقتناع في التعامل مع العاملين .
د- تنظيم برامج لتقوية العلاقات بين أعضاء المدرسة .
8- العناية ببناية المدرسة :
أ- يقوم بجولات تفتيشية لبناية المدرسة ومرافقها .
ب- يعمل على أصلاح أي خلل يطرأ على بناية المدرسة .
ج- يحث التلاميذ على الالتزام بنظافة المدرسة والمحافظة على مرافقها .
9- المحافظة على الدوام :
أ- يعمل على معالجة المشكلات الانظباطية في المدرسية .
ب- الحضور الى المدرسة بوقت مبكر .
ج- يشرف على أنتظام دوام المعلمين والتلاميذ .
س كيف تصاغ الاسئلة . ؟
1- أن تكون الاسئلة شاملة في جميع الكتاب ومن ضمن المنهج المقرر .
2- أن تراعي مستوى التلاميذ .
3- أن تكون واضحة الخط والمعاني .
4- عدم أهمال الرسوم والخرائط ووسائل الايضاح .
5- تكون ورقة الاسئلة منظمة تحتوي على معلومات ضرورية كاليوم والتاريخ والموضوع والصف واسم المعلم والدرجة .
6- أن تحتوي الاسئلة على ترك ضمني للسؤال
7- لايجوز التلميح أو الاشارة الى الاسئلة للطلاب بأي شكل من الاشكال .
س ماهي الأختبارات وألأمتحانات للمدارس الأبتدائية ؟
1- الأختبارات الصفية وهي التي يقوم بها المعلم لأختبار سعي تلاميذه اليومي .
2- أمتحانات نصف السنة وتبدأ في الأسبوع الأخير من شهر ك2 من كل عام .
3- الأمتحانات النهائية بدوريها الأول والثاني .
س ماهي الوظائف التي تعمل الأهداف التربوية العامة لتحقيقها ؟
1- تحدد أتجاه التطوير التربوي .
2- تساعد على تحديد مجال البرنامج التربوي .
3- انها أحد أسس التقويم .
س أذا وجدت معلما أو معلمة مشاكس في المدرسة كيف تتعامل معه ؟
1- النصح والتوجيه الفردي .
2- توجيه الأستفسار الخطي لتحديد نوع المشكلة .
س متى يعد التلميذ راسبا في الدورين الأول والثاني ؟
1- أذا غش أو حاول الغش .
2- قام بالتشويش في القاعة الأمتحانية
3- أذا أعتدى بالضرب على أي عضو من أعضاء المركز الأمتحاني داخل المركز أو خارجه .
4- أذا كان يحمل سلاحا داخل القاعة الأمتحانية . 5- أذا تضمن الدفتر قذفا أو سبا أو مخالفة
س وضح أهمية تقويم أداء المعلم في تطوير العمل الأداري ؟
1- تشمل عملية تقويم المعلم على النشاطات التي يمارسها داخل المدرسة
2- التقويم عملية مستمرة ولاتتحدد بفترة زمنية .
3- التقويم يحتاج أدوات عديدة ولايكتفي بأسلوب واحد .
4- التقويم جانب أساسي من جوانب العملية التربوية .
5- الأفادة من جوانب التقويم بوصفة تغذية راجعة .
س ماهي أبرز الأهداف التربوية
1-النمو العقلي 2- النمو الجسمي الحسي الحركي 3- النمو الأنفعالي 4- النمو الأجتماعي
5- النمو الروحي 6- النمو الجمالي .
المصدر : موقع درر العراق
المصدر : موقع درر العراق
0 التعليقات:
إرسال تعليق