Home > كل > ابو بكر بن ابي قحافة اغضب فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ابو بكر بن ابي قحافة اغضب فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ابو بكر بن ابي قحافة اغضب فاطمة الزهراء (عليها السلام ) الكتب » صحيح البخاري » كتاب المغازي » باب غزوة خيبر إظهار التشكيل|إخفاء التشكيل مسألة: الجزء الرابعالتحليل الموضوعي 3998 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن فاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمسخيبر فقال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد صلى الله عليه وسلم في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حالها التي كان عليها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهر فأرسل إلى أبي بكر أن ائتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر عمر فقال عمر لا والله لا تدخل عليهم وحدك فقال أبو بكروما عسيتهم أن يفعلوا بي والله لآتينهم فدخل عليهم أبو بكر فتشهد علي فقال إنا قد عرفنا فضلك وما أعطاك الله ولم ننفس عليك خيرا ساقه الله إليك ولكنك استبددت علينا بالأمر وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيبا حتى فاضت عينا [ ص: 1550 ] أبي بكر فلما تكلم أبو بكر قال والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي وأما الذي شجر بيني وبينكم من هذه الأموال فلم آل فيها عن الخير ولم أترك أمرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه فيها إلا صنعته فقال علي لأبي بكر موعدك العشية للبيعة فلما صلى أبو بكر الظهر رقي على المنبر فتشهد وذكر شأن علي وتخلفه عن البيعة وعذره بالذي اعتذر إليه ثم استغفر وتشهد علي فعظم حق أبي بكر وحدث أنه لم يحمله على الذي صنع نفاسة على أبي بكر ولا إنكارا للذي فضله الله به ولكنا نرى لنا في هذا الأمر نصيبا فاستبد علينا فوجدنا في أنفسنا فسر بذلك المسلمون وقالوا أصبت وكان المسلمون إلى علي قريبا حين راجع الأمر المعروف المصدر : معنى وَجَدَ (المعجم الوسيط) فلانٌ ـِ ( يَجِدُ ) وَجْداً: حزِن. وـ عليه، مَوْجِدَة: غَضِب. فقد ورد بلفظ " لما ولدت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها المنصورة فنزل جبرائيل فقال يا محمد الله يقرئك السلام ويقرئ مولودك السلام وهو يقول: ما ولد مولود أحب إلي منها وأنها قد لقبها باسم خير مما سميتها سماها فاطمة لأنها تفطم شيعتها من النار.قال الذهبي في ميزان الاعتدال: وهو موضوع وكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ لأن فاطمة -رضي الله عنها- ولدت من قبل البعثة بخمس سنين أو نحوها.ولا شك أن فاطمة رضي الله عنها وأرضاها قد ورد في فضلها وشرفها.. من نصوص الوحي ما يغني طالب الحق عن هذا الوضع والكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ فمن ذلك ما جاء في الصحيحين وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم قال: "فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني" رواه البخاري وغيره، وفي رواية "يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها" وقال صلى الله عليه وسلم: "إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها" فيكفيها شرفا وفضلا أنها بضعة من النبي صلى الله عليه وسلم. وعن عائشة: قالت: كنا - أزواج النبي صلى الله عليه وسلم - عنده. فأقبلت فاطمة ما تخفى مشيتها من مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآها قال: «مرحبا بابنتي» ثم أجلسها ثم سارها فبكت بكاء شديدا، فلما رأى حزنها سارها الثانية فإذا هي تضحك، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها عما سارك؟ قالت: ما كنت لأفشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سره، فلما توفي قلت: عزمت عليك بما لي عليك من الحق لما أخبرتني. قالت: أما الآن فنعم أما حين سار بي في الأمر الأول فإنه أخبرني: «إن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل سنة مرة وإنه قد عارضني به العام مرتين ولا أرى الأجل إلا قد اقترب فاتقي الله واصبري فإني نعم السلف أنا لك» فلما رأى جزعي سارني الثانية قال: «يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين؟» وفي رواية: فسارني فأخبرني أنه يقبض في وجعه فبكيت، ثم سارني فأخبرني أني أول أهل بيته أتبعه فضحكت. متفق عليه. المصدر كل
0 التعليقات:
إرسال تعليق