المجموعة الثالثة من مؤلفات الشيخ الشهيد مرتضى مطهري (رض)
16ـ الاقتداء بالأئمة(ع) في ضوء التعدد :

ما هو موقع التقيّة في التشريع الإسلامي؟ هل يعتبر تعدّد الأئمة(ع)عند الشيعة نقطة ضعف أو قوّة؟ كيف يمكن التأسّي بجميع المعصومين(ع)؟
17ـ القيادة في الإسلام:

ما هو: الرشد في الإسلام؟ الرشد الاجتماعي؟ الرشد المعنوي؟ ما هي: الإمامة في الإسلام وهل هي تعني القيادة ؟

18ـ إنتظار المهدي (عج):

كيف ينظر الإسلام إلى مستقبل البشريّة؟ هل انتظار الفرج من مختصات المذهب الشيعيّ؟ ما هي أهمّ خصائص نهضة المهديّ عجل الله تعالى فرجه؟

19ـ فريضة العلم:

العلم والدين: متخالفان أم متالفان؟ لماذا يعيش المسلمون الجهل والتخلُّف؟ هل هناك علوم دينيّة وأخرى غير دينيّةٍ؟ على أيّ علم يحثّ الإسلامُ؟

20ـ نظرة عامة في فلسفة التاريخ:

هل يمكن دراسة التاريخ ؟ كيف ينظر القرآن إلى التاريخ ؟ كيف تتمّ التحوّلات التاريخيّة ؟ ما منشأ الصراعات الدائم على مرّ التاريخ ؟
21ـ الإنسان الكامل :

ما هي طرق معرفة الإنسان الكامل؟ ما المراد من الإنسان الكامل؟ ما الفرق بين كمال الإنسان وكمال الملائكة؟ كيف يكون الألم معياراً للقيم الإنسانية؟
22ـ المدارس الفكريّة للكمال الإنساني:

ما هي رؤية المدرسة العقلية والصوفيّة للإنسان الكامل؟ ما هو رأي الإسلام بأصالة المعرفة العقليّة؟ ما هو تفسير المدرسة العقلية للإيمان؟

طهارة الروح - الشهيد مرتضى مطهري

تنزيل الكتاب بصورة( pdf).
-------------------------------------------------------------
أصل المنظومة في الحكمة هي من تأليف ملا هادي السبزواري، نظم فيها مباحث الفلسفة، وشرحها هو بنفسه، ثم جاء العلماء وشرحوها بعده، وهي من الكتب الدراسية في الحوزات العلمية.
" هذا الكتاب شرح تعليمي، ألقاه المرحوم مطهري على طلاب الدراسات الإلهية في جامعة طهران، حيث عمل مدرساً فيها بعد رحيله من قم. وهناك أكثر من شرح له على هذه المنظومة، اختلفت مستوياتها عمقاً وتحقيقاً ". مقدمة الكتاب، ص10، السيد عمار أبو رغيف(مترجم الكتاب).
يتميز شرح المطهري(رض) - خصوصاً في هذا الكتاب - بسهولة العبارة جداً، وتقريب المعقولات إلى الذهن بأمثلة محسوسة وهي ميزة يتفرد بها بين سائر من تعاطى الفلسفة.
تنزيل الكتاب بصورة نسخة مصورة عن أصل الكتاب( Pdf) من هنـــــا.
مجموعة أخرى(بصيغة htmlجميلة) لتنزيل الكتاب اضغط على عنوانه:
1ـ التربية والتعليم في الإسلام.
2ـ تحقيق نظرية نسبية الاخلاق.
3ـ المواعظ و الحكم.